Blog Archive
- 2017 (1)
-
2015
(56)
-
مايو(53)
- علماء المسلمين القدماء
- إشكالية تدريس الجغرافيا بالتعليم الثانوي وفق مدخل ...
- الجغرافيا التطبيقية ووظيفتها الديداكتيكية - التعلي...
- أهمية الكفايات في تدريس الاجتماعيات
- النهج الفكري لمادة التاريخ ( النهج التاريخي)
- إشكالية تدريس الجغرافيا بالتعليم الثانوي وفق مدخل ...
- إشكالية تدريس الجغرافيا بالتعليم الثانوي وفق مدخل ...
- إشكالية تدريس الجغرافيا بالتعليم الثانوي وفق مدخل ...
- إشكالية تدريس الجغرافيا بالتعليم الثانوي وفق مدخل ...
- تصور مقترح لتطوير ديداكتيك الجغرافيا توطئ...
- إشكالية تدريس الجغرافيا بالتعليم الثانوي وفق مد...
- ديداكتيك الجغرافيا
- ديداكتيك مادة التاريخ
- الدرس رقم 10: التدرب على معالجة ظاهرة اقتصادية باع...
- الدرس رقم 9: نيجيريا بين الغنى الطبيعي والضعف التنموي
- الدرس رقم8: مصر نموذج تنموي عربي
- الدرس رقم 7: روسيا ورهانات التحول
- الدرس رقم 6: اليابان قوة تكنولوجية
- الدرس رقم 5: الولايات المتحدة الأمريكية قوة عالمية
- الدرس رقم4: معيقات التكتلات الجهوية
- الدرس رقم 3: الاتحاد الأوربي بين الاندماج والمنافسة
- الدرس رقم 2: المغرب العربي بين التكامل والتحديات
- الدرس رقم 1: المغرب العربي: عناصر الوحدة والتنوع
- الدرس رقم 11: المغرب والسلم العالمي
- الدرس رقم10: المغرب وحوار الأديان
- الدرس رقم 9: نحن والعالم نتقاسم الكرة الأرضية
- الدرس رقم 8: الحفاظ على الموارد الطبيعية
- الدرس رقم 7: الحفاظ على التراث وتطويره
- الدرس رقم 6: إلى أين ألجأ في حالة خرق حق من حقوقي ...
- الدرس رقم 5: تخليق الحياة العامة: المفهوم والآليات
- الدرس رقم 4: ننجز ملفا حول مؤسسة محمد الخامس للتضامن
- الدرس رقم 3: مسؤولية الدولة في إيجاد حلول للمشاكل ...
- نظريات التعلم
- الدرس رقم 2: كيف نعالج مشكلا اجتماعيا، انطلاقا من ...
- الدرس رقم 1: المشاركة حق وواجب
- موقع الشاوني التربوي
- موقع الشاوني التربوي
- الدرس رقم 11: المراحل الكبرى لبناء الدولة المغربية...
- الدرس رقم 10: المغرب: الكفاح من أجل الاستقلال وإتم...
- عناوين المؤسسات التعليمية
- الدرس رقم 9: القضيـــة الفلسطيــنية والصراع العربي...
- التنشيط التربوي
- الدرس رقم 8: الحـــرب العــالمية الثــانية
- الدرس رقم 7: ظاهرة الأنظمة الديكتاتورية: دراسة حال...
- الدرس رقم 6: أزمــــة 1929: (الأسبــــاب - المظــا...
- نظريات التعلم
- الدرس رقم 5: انهيار الإمبراطورية العثمانية والتدخل...
- الدرس رقم 4: الحـــرب العــالمــية الأولـــى
- الدرس رقم 3: الضغط الإستعماري على المغرب
- الدرس رقم 2: الإمبريالية وليدة الرأسمالية
- الميثاق الوطني للتر بية والتكوين
- منهجية كتابة مقال جغرافي
- الدرس رقم1: ازدهار الرأسمالية خلال القرن التاسع عش
- أبريل(3)
-
مايو(53)
يتم التشغيل بواسطة Blogger.
Catégories
السبت، 9 مايو 2015
الدرس رقم 3: الضغط الإستعماري على المغرب
مقدمـة:
خضع المغرب في القرن 19 لعدة ضغوط أوربية استعمارية ممنهجة انتهت بفرضها الحماية عليه.
- فما هي نوعية هذه الضغوط؟
- وكيف ساهم فشل الإصلاحات في فرض الحماية؟
I- تعرض المغرب لضغوط استعمارية قوية منذ سنة 1844:
خضع المغرب في القرن 19 لعدة ضغوط أوربية استعمارية ممنهجة انتهت بفرضها الحماية عليه.
- فما هي نوعية هذه الضغوط؟
- وكيف ساهم فشل الإصلاحات في فرض الحماية؟
I- تعرض المغرب لضغوط استعمارية قوية منذ سنة 1844:
1 ـ الضغوط العسكرية :
منذ احتلال فرنسا للجزائر وهي تتحرش بالمغرب للتحكم في خيراته، فتذرعت بمساعدة القبائل الشرقية للأمير عبد القادر الجزائري للهجوم عليه وهزمه في معركة إيسلي سنة 1844م، التي كشفت عن الضعف العسكري الكبير للمغرب ففرضت عليه معاهدة للامغنية سنة 1845.
استغلت إسبانيا انهزام المغرب أمام فرنسا فاحتلت الجزر الجعفرية سنة 1848 ولتوسيع مجالها بالشمال شنت حربا على المغرب وهزمته في معركة تطوان سنة 1860م، وفرضت عليه شروطا مالية جد قاسية أفرغت خزينته وأثقلت مديونيته.
2 ـ التهافت الاقتصادي:
أدى انهزام المغرب أمام فرنسا وإسبانيا إلى خضوعه تدريجيا للتغلغل الاقتصادي الأوربي، حيث فُرضت عليه سلسلة من المعاهدات كبلته اقتصاديا وخلقت فئة من "المحميين" الغير الخاضعين لسلطة المخزن.
فرضت بريطانيا على المغرب معاهدة تجارية سنة 1856 حصلت بموجبها على امتيازات ضريبية وقضائية اتبعتها إسبانيا باتفاقية تجارية سنة 1861 فتحت لها الباب لاستغلال المغرب ماليا، أما فرنسا فرسخت تواجدها من خلال معاهدة 1863 ثم جاءت اتفاقية مدريد سنة 1880 لتؤكد الامتيازات الأوربية بالمغرب وتضفي عليها صبغة قانونية ولتعمل على "تدويل القضية المغربية".
II- أدى فشل سياسة الإصلاحات إلى فرض الحماية على المغرب سنة 1912:
1 ـ سياسة الإصلاحات وفشلها:
لمواجهة الضغوط الأوربية حاول السلطانين محمد بن عيد الرحمن والحسن الأول تطبيق مجموعة من الإصلاحات، مست الجيش والإدارة والضرائب، كما أن الإصلاحات الاقتصادية همت القطاع الفلاحي والحرفي والمالي.
واجهت سياسة الإصلاحات مجموعة من الصعوبات أدت إلى فشلها، فبالإضافة إلى الظروف الخارجية وعدم رغبة الأوربيين في نهوض المغرب واسترجاع قوته، عارض العلماء والفقهاء الإصلاحات الاقتصادية لأنهم رأوها تفتح الباب أمام الأطماع الأوربية وخضوعا لمؤامرات أعداء الإسلام، كما عارضها سكان البوادي لكونها هددت فلاحتهم وحرفهم وخفضت العملة الوطنية.
2 ـ فرض الحماية:
أدى فشل سياسة الإصلاحات إلى تدهور الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية، حيث انهارت المحاصيل الزراعية الأسعار فانتشرت المجاعات وعجز السكان عن أداءالضرائب.
تدهورت الأوضاع السياسية بفعل انتشار الانتفاضات والصراع على العرش، فاستغلت فرنسا وإسبانيا هذه الوضعية لتفرض على السلطان عبد الحفيظ معاهدة الحماية سنة 1912.
خاتمـة:
انتهت الضغوط الأوربية التي تعرض لها المغرب منذ القرن 19 إلى سقوطه تحت الاستعمار الفرنسي والإسباني
Libellés :
دروس التاريخ للسنة الثالثة إعدادي
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
About Me
أرشيف المدونة الإلكترونية
-
▼
2015
(56)
-
▼
مايو
(53)
- علماء المسلمين القدماء
- إشكالية تدريس الجغرافيا بالتعليم الثانوي وفق مدخل ...
- الجغرافيا التطبيقية ووظيفتها الديداكتيكية - التعلي...
- أهمية الكفايات في تدريس الاجتماعيات
- النهج الفكري لمادة التاريخ ( النهج التاريخي)
- إشكالية تدريس الجغرافيا بالتعليم الثانوي وفق مدخل ...
- إشكالية تدريس الجغرافيا بالتعليم الثانوي وفق مدخل ...
- إشكالية تدريس الجغرافيا بالتعليم الثانوي وفق مدخل ...
- إشكالية تدريس الجغرافيا بالتعليم الثانوي وفق مدخل ...
- تصور مقترح لتطوير ديداكتيك الجغرافيا توطئ...
- إشكالية تدريس الجغرافيا بالتعليم الثانوي وفق مد...
- ديداكتيك الجغرافيا
- ديداكتيك مادة التاريخ
- الدرس رقم 10: التدرب على معالجة ظاهرة اقتصادية باع...
- الدرس رقم 9: نيجيريا بين الغنى الطبيعي والضعف التنموي
- الدرس رقم8: مصر نموذج تنموي عربي
- الدرس رقم 7: روسيا ورهانات التحول
- الدرس رقم 6: اليابان قوة تكنولوجية
- الدرس رقم 5: الولايات المتحدة الأمريكية قوة عالمية
- الدرس رقم4: معيقات التكتلات الجهوية
- الدرس رقم 3: الاتحاد الأوربي بين الاندماج والمنافسة
- الدرس رقم 2: المغرب العربي بين التكامل والتحديات
- الدرس رقم 1: المغرب العربي: عناصر الوحدة والتنوع
- الدرس رقم 11: المغرب والسلم العالمي
- الدرس رقم10: المغرب وحوار الأديان
- الدرس رقم 9: نحن والعالم نتقاسم الكرة الأرضية
- الدرس رقم 8: الحفاظ على الموارد الطبيعية
- الدرس رقم 7: الحفاظ على التراث وتطويره
- الدرس رقم 6: إلى أين ألجأ في حالة خرق حق من حقوقي ...
- الدرس رقم 5: تخليق الحياة العامة: المفهوم والآليات
- الدرس رقم 4: ننجز ملفا حول مؤسسة محمد الخامس للتضامن
- الدرس رقم 3: مسؤولية الدولة في إيجاد حلول للمشاكل ...
- نظريات التعلم
- الدرس رقم 2: كيف نعالج مشكلا اجتماعيا، انطلاقا من ...
- الدرس رقم 1: المشاركة حق وواجب
- موقع الشاوني التربوي
- موقع الشاوني التربوي
- الدرس رقم 11: المراحل الكبرى لبناء الدولة المغربية...
- الدرس رقم 10: المغرب: الكفاح من أجل الاستقلال وإتم...
- عناوين المؤسسات التعليمية
- الدرس رقم 9: القضيـــة الفلسطيــنية والصراع العربي...
- التنشيط التربوي
- الدرس رقم 8: الحـــرب العــالمية الثــانية
- الدرس رقم 7: ظاهرة الأنظمة الديكتاتورية: دراسة حال...
- الدرس رقم 6: أزمــــة 1929: (الأسبــــاب - المظــا...
- نظريات التعلم
- الدرس رقم 5: انهيار الإمبراطورية العثمانية والتدخل...
- الدرس رقم 4: الحـــرب العــالمــية الأولـــى
- الدرس رقم 3: الضغط الإستعماري على المغرب
- الدرس رقم 2: الإمبريالية وليدة الرأسمالية
- الميثاق الوطني للتر بية والتكوين
- منهجية كتابة مقال جغرافي
- الدرس رقم1: ازدهار الرأسمالية خلال القرن التاسع عش
-
▼
مايو
(53)
0 commentaires:
إرسال تعليق