Blog Archive
- 2017 (1)
-
2015
(56)
-
مايو(53)
- علماء المسلمين القدماء
- إشكالية تدريس الجغرافيا بالتعليم الثانوي وفق مدخل ...
- الجغرافيا التطبيقية ووظيفتها الديداكتيكية - التعلي...
- أهمية الكفايات في تدريس الاجتماعيات
- النهج الفكري لمادة التاريخ ( النهج التاريخي)
- إشكالية تدريس الجغرافيا بالتعليم الثانوي وفق مدخل ...
- إشكالية تدريس الجغرافيا بالتعليم الثانوي وفق مدخل ...
- إشكالية تدريس الجغرافيا بالتعليم الثانوي وفق مدخل ...
- إشكالية تدريس الجغرافيا بالتعليم الثانوي وفق مدخل ...
- تصور مقترح لتطوير ديداكتيك الجغرافيا توطئ...
- إشكالية تدريس الجغرافيا بالتعليم الثانوي وفق مد...
- ديداكتيك الجغرافيا
- ديداكتيك مادة التاريخ
- الدرس رقم 10: التدرب على معالجة ظاهرة اقتصادية باع...
- الدرس رقم 9: نيجيريا بين الغنى الطبيعي والضعف التنموي
- الدرس رقم8: مصر نموذج تنموي عربي
- الدرس رقم 7: روسيا ورهانات التحول
- الدرس رقم 6: اليابان قوة تكنولوجية
- الدرس رقم 5: الولايات المتحدة الأمريكية قوة عالمية
- الدرس رقم4: معيقات التكتلات الجهوية
- الدرس رقم 3: الاتحاد الأوربي بين الاندماج والمنافسة
- الدرس رقم 2: المغرب العربي بين التكامل والتحديات
- الدرس رقم 1: المغرب العربي: عناصر الوحدة والتنوع
- الدرس رقم 11: المغرب والسلم العالمي
- الدرس رقم10: المغرب وحوار الأديان
- الدرس رقم 9: نحن والعالم نتقاسم الكرة الأرضية
- الدرس رقم 8: الحفاظ على الموارد الطبيعية
- الدرس رقم 7: الحفاظ على التراث وتطويره
- الدرس رقم 6: إلى أين ألجأ في حالة خرق حق من حقوقي ...
- الدرس رقم 5: تخليق الحياة العامة: المفهوم والآليات
- الدرس رقم 4: ننجز ملفا حول مؤسسة محمد الخامس للتضامن
- الدرس رقم 3: مسؤولية الدولة في إيجاد حلول للمشاكل ...
- نظريات التعلم
- الدرس رقم 2: كيف نعالج مشكلا اجتماعيا، انطلاقا من ...
- الدرس رقم 1: المشاركة حق وواجب
- موقع الشاوني التربوي
- موقع الشاوني التربوي
- الدرس رقم 11: المراحل الكبرى لبناء الدولة المغربية...
- الدرس رقم 10: المغرب: الكفاح من أجل الاستقلال وإتم...
- عناوين المؤسسات التعليمية
- الدرس رقم 9: القضيـــة الفلسطيــنية والصراع العربي...
- التنشيط التربوي
- الدرس رقم 8: الحـــرب العــالمية الثــانية
- الدرس رقم 7: ظاهرة الأنظمة الديكتاتورية: دراسة حال...
- الدرس رقم 6: أزمــــة 1929: (الأسبــــاب - المظــا...
- نظريات التعلم
- الدرس رقم 5: انهيار الإمبراطورية العثمانية والتدخل...
- الدرس رقم 4: الحـــرب العــالمــية الأولـــى
- الدرس رقم 3: الضغط الإستعماري على المغرب
- الدرس رقم 2: الإمبريالية وليدة الرأسمالية
- الميثاق الوطني للتر بية والتكوين
- منهجية كتابة مقال جغرافي
- الدرس رقم1: ازدهار الرأسمالية خلال القرن التاسع عش
- أبريل(3)
-
مايو(53)
يتم التشغيل بواسطة Blogger.
Catégories
الثلاثاء، 12 مايو 2015
ديداكتيك الجغرافيا
ديداكتيك الجغرافيا وإشكالية المفهوم
قبل الحديث عن مفهوم ديداكتيك الجغرافيا، يكون مِن الأفضل التطرُّق إلى مصطلح الديداكتيك:
أ- المعنى اللغوي:
الديداكتيكا لفظ قديم، أصله من الكلمة اليونانية DIDAKTIKOS، وتعني كل ما يَختصُّ بالتدريس أو التعليم، ومنها فعل DIDASKEIN، ويَعني علَّم ودرَّس ولقَّن، ومِن هذه المادة اللغوية اشتقَّت اللاتينية لفظ DOCEO و DISCIPULUS، ومعناهما التخصُّص DISCIPLINE، ومِن هذه المادة أيضًا لفظ DOCILE، ويطلق على الشخص القابل للتعلُّم والقادر عليه[1].
ب- المعنى الاصطلاحي:
يعدُّ الديداكتيك إستراتيجية تعليمية،
بمعنى أنه خطة ترمي إلى تحقيق أهداف تعليمية، وتواجه هذه الإستراتيجية
مشكلات المتعلم؛ وذلك عن طريق التفكير في هذا الأخير؛ لهدف تسهيل
عملية تعلُّمه، الشيء الذي لا يُمكن أن يتم إلا باستحضار حاجيات التلميذ،
وتحديد الطريقة المناسبة لتعلُّمه، وتحضير الأدوات الضرورية والمساعدة على
ذلك.
ج - ديداكتيك الجغرافيا.. وتنوع الرؤى والتصورات:
ونظرًا لتنوع تعاريف الديداكتيك، فقد أدى
ذلك إلى تبايُن التعاريف المرتبطة بديداكتيك الجغرافيا؛ نظرًا لحداثة
المفهوم، ومِن أهمِّ التعريفات في هذا المضمار:
♦ تعريف "بونوا روبير" Benoît Robert:
يقول: ربما ليس مِن السهل حاليًّا تحقيق إجماع حول تعريفٍ لديداكتيك
الجغرافيا، وليس ذلك ضروريًّا إطلاقًا؛ لأنه في نظرنا ما زلنا في بداية
تفكير أبستمولوجي يخص كلاًّ مِن الديداكتيك (العامة) والديداكتيكات (الخاصة)؛ مما يعني وجود مساحة لعدة وجهات نظر مهتمة بالمشاكل المرتبطة بنشر المعرفة الجغرافية، تطرح (ضِمنًا أو تَصريحًا) كل إشكالية ديداكتيك الجغرافية، بالنسبة للبعض كلُّ ديداكتيك (خاصة) يُمكن أن تُعرف كبيداغوجية مادة تدريس، وبالنسبة للبعض الآخَر (اﻷنغلو - ساكسون) تصبح ديداكتيك الجغرافية مرادفًا لـ Geography Teaching Methods؛ أي طرُق تدريس الجغرافية، وما يُهمُّهم أكثرَ هو الجانبُ العملي للفعل التعليمي.
بالنسبة لنا، Teaching Methods (طرُق أو تقنيات التدريس) تشكل مجالاً، ومجالاً مهمًّا مِن ديداكتيك الجغرافيا[2].
♦ تعريف "ديبلانك" (Desplanques P): يقصد بها طريقة ومنهجية التحليل بالانتقال مِن المعرفة الجامعية والمُجتمعيَّة إلى المعرفة المدرسية (النقل الديداكتيكي)، وهذه الطريقة ترتبط - بنفس المنطق - بالعناصر الناتجة عن التجارب البيداغوجية والمفاهيم والطرُق والمعارف المؤسِّسة للجغرافيا.
فالديداكتيك:
سيرورة / سلسلة مِن العمليات الفكرية التي
تهتمُّ في تطوُّرها بواقع الفصل الدراسي والمُتعلمين، وذلك في ضوء المعرفة
الجغرافية الأكثر متانةً وصلابةً، والعمل الديداكتيكي يتطلَّب باستمرار
عدم إغفال مجالَين في التحليل، هما:
التفكير في المعرفة الجغرافية؛ من حيث
التساؤل حول شرعيتها العِلمية، وحول ميدان تطبيقها، أو حول إعادة بناء
المعرفة الجغرافية مِن أجل التلاميذ (النقل الديداكتيكي)، ويهدف ذلك إلى:
♦ تحديد العناصر الأساسية التي تكون أساس المعرفة الجغرافية.
♦ تحديد المعارف والمفاهيم التي يجب تدريسها، وذلك حسب قدرة التلاميذ على تعلمها واكتسابها.
♦ تحديد وتقييم العوائق الفِكرية التي يجب تخطِّيها أثناء اكتساب المعرفة الجغرافية مِن طرف التلاميذ.
♦ التحقُّق مِن الطرُق المتَّبعة في التقويم.
♦ ربط العلاقات مع باقي المواد الدراسية في مستوى معيَّن.
وفي هذا الاتجاه، يَنبغي توخي الحذر بخصوص
الخلط الذي يقع بين البيداغوجيا والديداكتيك؛ فالبيداغوجيا تمثِّل مجموعة
مِن الممارسات والأنشطة والتقنيات المرتبطة بالعملية التعليمية -
التعلُّمية داخل الفصل الدراسي، في حين الديداكتيك تتعدَّد بتعدُّد مجالات
المعرفة[3].
♦ تعريف "إيف أندري"(Yves Andrés):
ديداكتيك الجغرافيا جملة مِن التقنيات التي تُيسِّر تنظيم وتسهيل عملية
تدريس الجغرافيا، ويَحتلُّ المُدرِّس قطب الرحى في هذه العملية؛ فهو الضامن
لنجاحها، وبهذا يعدُّ رُكنًا ركينًا في سيرورة العمل الديداكتيكي، ويُضيف "أندري"
أن نجاح ديداكتيك الجغرافيا رهينٌ باهتمامها بالجوانب الأساسية للمادة
التعليمية، الجانب المتعلِّق بالأبحاث الجامعية النظرية أو التطبيقية،
والجانب المتعلِّق بالمُدرِّسين، وكذا بالجانب المتعلِّق بالتلاميذ[4].
♦ تعريف "لورانس كورني" (Laurence Cornu): ترى أن ديداكتيك الجغرافيا تَعكِس تحولات واختلافات المدارس الجغرافيا الجامعية؛ إذ تُركِّز على الجانب المنهجي[5].
مِن خلال التعاريف السابقة، نَستشفُّ أن
ديداكتيك الجغرافيا ركَّزت على النقل الديداكتيكي للمعارف الجامعية، ونقلها
إلى المعارف الجغرافية المدرسية مِن خلال سيرورة تعليمية - تعلُّمية،
يشارك فيها الأقطاب الثلاثة: القطب الأبستمولوجي (المعرفة الجغرافية)، والقطب الديداكتيكي (المدرِّس)، والقطب السيكولوجي (المتعلِّم).
[1]
- عبدالحق منصف، رهانات البيداغوجيا المعاصرة، دراسات في قضايا التعلم
والثقافة المدرسية، مطبعة إفريقيا الشرق، الدار البيضاء، 2007، (ص: 181)،
بتصرُّف يسير.
رابط الموضوع: http://www.alukah.net/culture/0/55425/#ixzz3ZyJXytAA
Libellés :
ديداكتيك مادة التاريخ,
ديداكتيك مادة الجغرافيا
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
About Me
أرشيف المدونة الإلكترونية
-
▼
2015
(56)
-
▼
مايو
(53)
- علماء المسلمين القدماء
- إشكالية تدريس الجغرافيا بالتعليم الثانوي وفق مدخل ...
- الجغرافيا التطبيقية ووظيفتها الديداكتيكية - التعلي...
- أهمية الكفايات في تدريس الاجتماعيات
- النهج الفكري لمادة التاريخ ( النهج التاريخي)
- إشكالية تدريس الجغرافيا بالتعليم الثانوي وفق مدخل ...
- إشكالية تدريس الجغرافيا بالتعليم الثانوي وفق مدخل ...
- إشكالية تدريس الجغرافيا بالتعليم الثانوي وفق مدخل ...
- إشكالية تدريس الجغرافيا بالتعليم الثانوي وفق مدخل ...
- تصور مقترح لتطوير ديداكتيك الجغرافيا توطئ...
- إشكالية تدريس الجغرافيا بالتعليم الثانوي وفق مد...
- ديداكتيك الجغرافيا
- ديداكتيك مادة التاريخ
- الدرس رقم 10: التدرب على معالجة ظاهرة اقتصادية باع...
- الدرس رقم 9: نيجيريا بين الغنى الطبيعي والضعف التنموي
- الدرس رقم8: مصر نموذج تنموي عربي
- الدرس رقم 7: روسيا ورهانات التحول
- الدرس رقم 6: اليابان قوة تكنولوجية
- الدرس رقم 5: الولايات المتحدة الأمريكية قوة عالمية
- الدرس رقم4: معيقات التكتلات الجهوية
- الدرس رقم 3: الاتحاد الأوربي بين الاندماج والمنافسة
- الدرس رقم 2: المغرب العربي بين التكامل والتحديات
- الدرس رقم 1: المغرب العربي: عناصر الوحدة والتنوع
- الدرس رقم 11: المغرب والسلم العالمي
- الدرس رقم10: المغرب وحوار الأديان
- الدرس رقم 9: نحن والعالم نتقاسم الكرة الأرضية
- الدرس رقم 8: الحفاظ على الموارد الطبيعية
- الدرس رقم 7: الحفاظ على التراث وتطويره
- الدرس رقم 6: إلى أين ألجأ في حالة خرق حق من حقوقي ...
- الدرس رقم 5: تخليق الحياة العامة: المفهوم والآليات
- الدرس رقم 4: ننجز ملفا حول مؤسسة محمد الخامس للتضامن
- الدرس رقم 3: مسؤولية الدولة في إيجاد حلول للمشاكل ...
- نظريات التعلم
- الدرس رقم 2: كيف نعالج مشكلا اجتماعيا، انطلاقا من ...
- الدرس رقم 1: المشاركة حق وواجب
- موقع الشاوني التربوي
- موقع الشاوني التربوي
- الدرس رقم 11: المراحل الكبرى لبناء الدولة المغربية...
- الدرس رقم 10: المغرب: الكفاح من أجل الاستقلال وإتم...
- عناوين المؤسسات التعليمية
- الدرس رقم 9: القضيـــة الفلسطيــنية والصراع العربي...
- التنشيط التربوي
- الدرس رقم 8: الحـــرب العــالمية الثــانية
- الدرس رقم 7: ظاهرة الأنظمة الديكتاتورية: دراسة حال...
- الدرس رقم 6: أزمــــة 1929: (الأسبــــاب - المظــا...
- نظريات التعلم
- الدرس رقم 5: انهيار الإمبراطورية العثمانية والتدخل...
- الدرس رقم 4: الحـــرب العــالمــية الأولـــى
- الدرس رقم 3: الضغط الإستعماري على المغرب
- الدرس رقم 2: الإمبريالية وليدة الرأسمالية
- الميثاق الوطني للتر بية والتكوين
- منهجية كتابة مقال جغرافي
- الدرس رقم1: ازدهار الرأسمالية خلال القرن التاسع عش
-
▼
مايو
(53)
0 commentaires:
إرسال تعليق