Blog Archive
- 2017 (1)
-
2015
(56)
-
مايو(53)
- علماء المسلمين القدماء
- إشكالية تدريس الجغرافيا بالتعليم الثانوي وفق مدخل ...
- الجغرافيا التطبيقية ووظيفتها الديداكتيكية - التعلي...
- أهمية الكفايات في تدريس الاجتماعيات
- النهج الفكري لمادة التاريخ ( النهج التاريخي)
- إشكالية تدريس الجغرافيا بالتعليم الثانوي وفق مدخل ...
- إشكالية تدريس الجغرافيا بالتعليم الثانوي وفق مدخل ...
- إشكالية تدريس الجغرافيا بالتعليم الثانوي وفق مدخل ...
- إشكالية تدريس الجغرافيا بالتعليم الثانوي وفق مدخل ...
- تصور مقترح لتطوير ديداكتيك الجغرافيا توطئ...
- إشكالية تدريس الجغرافيا بالتعليم الثانوي وفق مد...
- ديداكتيك الجغرافيا
- ديداكتيك مادة التاريخ
- الدرس رقم 10: التدرب على معالجة ظاهرة اقتصادية باع...
- الدرس رقم 9: نيجيريا بين الغنى الطبيعي والضعف التنموي
- الدرس رقم8: مصر نموذج تنموي عربي
- الدرس رقم 7: روسيا ورهانات التحول
- الدرس رقم 6: اليابان قوة تكنولوجية
- الدرس رقم 5: الولايات المتحدة الأمريكية قوة عالمية
- الدرس رقم4: معيقات التكتلات الجهوية
- الدرس رقم 3: الاتحاد الأوربي بين الاندماج والمنافسة
- الدرس رقم 2: المغرب العربي بين التكامل والتحديات
- الدرس رقم 1: المغرب العربي: عناصر الوحدة والتنوع
- الدرس رقم 11: المغرب والسلم العالمي
- الدرس رقم10: المغرب وحوار الأديان
- الدرس رقم 9: نحن والعالم نتقاسم الكرة الأرضية
- الدرس رقم 8: الحفاظ على الموارد الطبيعية
- الدرس رقم 7: الحفاظ على التراث وتطويره
- الدرس رقم 6: إلى أين ألجأ في حالة خرق حق من حقوقي ...
- الدرس رقم 5: تخليق الحياة العامة: المفهوم والآليات
- الدرس رقم 4: ننجز ملفا حول مؤسسة محمد الخامس للتضامن
- الدرس رقم 3: مسؤولية الدولة في إيجاد حلول للمشاكل ...
- نظريات التعلم
- الدرس رقم 2: كيف نعالج مشكلا اجتماعيا، انطلاقا من ...
- الدرس رقم 1: المشاركة حق وواجب
- موقع الشاوني التربوي
- موقع الشاوني التربوي
- الدرس رقم 11: المراحل الكبرى لبناء الدولة المغربية...
- الدرس رقم 10: المغرب: الكفاح من أجل الاستقلال وإتم...
- عناوين المؤسسات التعليمية
- الدرس رقم 9: القضيـــة الفلسطيــنية والصراع العربي...
- التنشيط التربوي
- الدرس رقم 8: الحـــرب العــالمية الثــانية
- الدرس رقم 7: ظاهرة الأنظمة الديكتاتورية: دراسة حال...
- الدرس رقم 6: أزمــــة 1929: (الأسبــــاب - المظــا...
- نظريات التعلم
- الدرس رقم 5: انهيار الإمبراطورية العثمانية والتدخل...
- الدرس رقم 4: الحـــرب العــالمــية الأولـــى
- الدرس رقم 3: الضغط الإستعماري على المغرب
- الدرس رقم 2: الإمبريالية وليدة الرأسمالية
- الميثاق الوطني للتر بية والتكوين
- منهجية كتابة مقال جغرافي
- الدرس رقم1: ازدهار الرأسمالية خلال القرن التاسع عش
- أبريل(3)
-
مايو(53)
يتم التشغيل بواسطة Blogger.
Catégories
السبت، 9 مايو 2015
التنشيط التربوي
التنشيط التربوي
التنشيط التربوي
للتنشيط دور هام في تفعيل الحياة المدرسية إذ يعتبر شكلا من أشكال التدخل
البيداغوجي الذي يعمل على مقاربة المواد الدراسية اعتمادا على أسلوب و تقنيات يتم
بها تسهيل
و تنظيم و ضبط التواصل بين جماعة القسم لتحقيق كفايات محددة و دقيقة.
و تنظيم و ضبط التواصل بين جماعة القسم لتحقيق كفايات محددة و دقيقة.
1 مفهوم التنشيط
1-1
البعد اللغوي :
تنتمي كلمة تنشيط إلى الجذر المعجمي (ن ش ط) و
تفيد لغة حسب المعجم العربي الأساسي : نشط- ينشط- نشاط- نشيط في عمله:طابت نفسه له
(1) بما يفيد التحفيز و الرغبة و العزم على فعل الشيء. نشط – ينشط – تنشيطا _ه : ينشط(1)
2-1 البعد الاصطلاحي:
(
يعرف التنشيط على انه جملة من العمليات التي يقوم بها فرد أو مجموعة من الأفراد
بهدف إدخال تعديل أو تغيير على سلوك إنساني في إطار ثقافي أو تربوي وفق أهداف
مضبوطة و محددة. و هو يعتمد أساسا على المكونات التالية : المنشط و المنشط المكان
و الزمان و الوسائل البيداغوجية و المادية .) (2)
3-1 البعد التربوي:
(
إضفاء الحيوية على جلسة تعليمية بقصد تنمية التواصل بين المتعلمين و تنظيم
مساهماتهم في بناء التعلم) (3) و منه فالتنشيط التربوي يرتبط بمدى قدرة المنشط على
على خلق تفاعلات داخل جماعة القسم و الحفاظ على تماسكها و الانتقال بها من محطة
إلى أخرى للوصول إلى الهدف المعين. و بصفة عامة فالتنشيط التربوي يسعى إلى تحريك
الفعل التعليمي و نقله من السكون إلى الحركة و من الجمود إلى الفعل لإنجاح العمل
الجماعي و تحقيق الكفايات المستهدفة .
2
تقنيات التنشيط
1-2 تقنية حل المشكلات:
تقوم
هذه التقنية على إشراك جماعة القسم في مناقشة و ضعية – ديداكتيكية تحمل المتعلم
على التفكير للوصول إلى الحل و استعادة التوازن (1) المعجم العربي الأساسي – مرجع
سابق (2) ع العزيز قريش تقنيات التنشيط – بحث غير مطبوع.2005 v(3) محمد بن عميرة و آخرون – بيداغوجيا الكفايات – ص34
2-1-2الخطوات
المنهجية
تحديد المشكلة و حصر أبعادها وv الشعور بالمشكلة. vاقتراح و ضعية – ديداكتيكية. مناقشة الحلولv وضع الحلول و الاقتراحات الممكنة (
الافتراضات ). vمتغيراتها.
مرحلة التحقق أو التجربة أو الملاحظة العلمية ( قبول أو رفضvالمقترحة( الغربلة ).
التعميم
2-2تقنية الملاحظة
تقوم
هذه التقنية على مجموعة من الإجراءات وvالحل ).
العمليات التي تعتمد على ملاحظة معطيات ضمن وضعية بيداغوجية تتغيى تحقيق
كفاية معينة. المعطيات (خرائط – نصوص – صور – رسوم – خطوط زمنية – خطاطات - مبيان
– شريط v اقتراح وضعية – ديداكتيكية. v– تجربة – أحداث......الخ ) 1-2-2الخطوات
المنهجية v بناء المعارف أو التكوين عبر المناقشة و
التحليل. vملاحظة الوثيقة أو المعطيات.
التقويم.
3-2تقنية فليبس6*6
تقوم هذه التقنية على قاعدة: كل مجموعة تضمvالنتائج. 6
أعضاء و التداول في الموضوع لمدة 6 دقائق و تقديم النتائج أو تقارير المجموعات
في توزيع مجموعة الفصل إلى مجموعات تضم كل
واحدة 6v6 دقائق 1-3-2 الخطوات المنهجية
التداولv اقتراح وضعية – ديداكتيكية. v تختار كل مجموعة منشطا و مقررا. vأعضاء. إعداد
تقرير عن كلvفي الموضوع و تقديم الاقتراحات في 6 دقائق (1دقيقة لكل
عضو ). مناقشة التقارير وvمجموعة و تقديمه من طرف مقرري المجموعة في مدة دقيقة لكل
مقرر. اجتماع المقررين لإعداد التقرير
النهائي بناء علىvتقديم التعديلات الممكنة . التعديلات ثم تقديمه.
4-2تقنية
المشروع طريقة تقوم على تقديم مشروعات للتلاميذ في صيغة و وضعيات تعليمية تدور حول
مشكلة يشعر التلاميذ بميل حقيقي للبحث فيها و إيجاد اختيار المشروع وvالحلول و ذلك حسب قدرات كل واحد منهم.
1-4-2الخطوات المنهجية تحديد أهداف المشروع و وسائلvتسميته ( إشراك التلاميذ في جميع مراحل المشروع ). تحديد المدة الزمنيةvتنفيذه ( مصادر المعلومات – تقنيات الحصول
عليها...). تحديد تكاليفv تقسيم العمل على التلاميذ بناء على مراحل المشروع. vللانجاز.
التقويم ( مدى تحققv تنفيذ المشروع و تقديم النتائج. vالمشروع و مصادر تمويله. الأهداف – مدى احترام التخطيط – التعرف على
صعوبات التنفيذ ).
2-2تقنية الزوبعة الذهنية
تقوم
تقنية الزوبعة الذهنية على التوليد الفكري و التدرب على اقتحام التشجيع على ( الكمvالمواقف و مهارات حل المشكلات . و تستند هذه
التقنية على: يؤدي إلى الزيادة في الكيف )
و المعلومات و الحلول المقترحة للمشكلات أو الوضعيات تأخير النقدvلا تظهر منذ الوهلة الأولى بل تأتي بعد
مجموعة من الأفكار العادية . و تأجيل
الرأي المخالف و التقويم إلى حين تقديم جميع التدخلات و توليد الأفكار. اختيار صيغة للانجاز ( جماعياv تقديم الوضعية – المشكلة.
v1-5-2الخطوات المنهجية
مناقشة الموضوع و تقديم الأفكار دونv– ضمن مجموعات – شفويا – إعداد تقارير.....). مناقشة جماعة القسم للأفكار و الاقتراحات (
عملية الانتقاء وvتدخل من الآخرين .
الاستنتاج.
6-2تقنية دراسة الحالة
تتمحور هذهvالفحص و إلغاء ما هو غير مناسب. التقنية على دراسة حالة معينة سواء ذات طابع
اجتماعي أو تربوي أو انفعالي أو فكري....و هي ترتبط بالحياة اليومية و تستوجب حلا
معينا و قرارا مضبوطا(1) تقديم موضوع
الحالة عبر سياق خاص (v اختيار صيغة للعمل. v
1-6-2الخطوات
المنهجية
نص – صور – شر تقديم الحلولv المناقشة و التحليل. vيط – وثيقة – سرد .....) القرار و يبنى على الاقتناع و التبرير. هذه
بعض التقنيات الخاصةvالمقترحة.
بالتنشيط التربوي و قد تم تقديمها بطريقة إجرائية تسهل اعتمادها من طرف
الأستاذ في تنشيط جماعة القسم و تيسير التواصل و مراقبة الصراعات و اختيار أنماط
التدخل الملائمة و توجيه المجموعة نحو الكفاية المستهدفة. خاتمة إن استحضار
الأستاذ للعلاقات الإنسانية في الفعل البيداغوجي و تفعيله لقنوات التواصل و
اعتماده لمبادئ التنشيط الفعال لمن شانه أن يساعد المؤسسة التربوية على الاحتفاظ
بروادها أطول فترة دون تركهم يغادرونها مبكرا و بذلك يكون قد ساهم – ومن خلال
موقعه الفعال في المنظومة التربوية في محاربة ظاهرة الهدر المدرسي. • وضعية إدماج
1 ( انطلاقا من تقنيات التنشيط المقدمة في العرض النظري . اعمل على بناء درس
تطبيقي انطلاقا من مادة دراسية معينة في احد مستويات المدرسة الابتدائية) • وضعية
إدماج 2 (لاشك انه يوجد بقسمك تلميذات و تلاميذ لا يشاركون في الدروس يرتبكون
يتلعثمون يتعثرون في الإجابة كلما طرح عليهم سؤال اوطلبت منهم المشاركة. فكرت في
اختيار نمط للتدخل لتشخيص سلوكات هؤلاء التلاميذ ثم وضع خطة للعلاج. كيف سيتم ذلك?
اعداد محمد حطاش
Libellés :
علوم التربية
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
About Me
أرشيف المدونة الإلكترونية
-
▼
2015
(56)
-
▼
مايو
(53)
- علماء المسلمين القدماء
- إشكالية تدريس الجغرافيا بالتعليم الثانوي وفق مدخل ...
- الجغرافيا التطبيقية ووظيفتها الديداكتيكية - التعلي...
- أهمية الكفايات في تدريس الاجتماعيات
- النهج الفكري لمادة التاريخ ( النهج التاريخي)
- إشكالية تدريس الجغرافيا بالتعليم الثانوي وفق مدخل ...
- إشكالية تدريس الجغرافيا بالتعليم الثانوي وفق مدخل ...
- إشكالية تدريس الجغرافيا بالتعليم الثانوي وفق مدخل ...
- إشكالية تدريس الجغرافيا بالتعليم الثانوي وفق مدخل ...
- تصور مقترح لتطوير ديداكتيك الجغرافيا توطئ...
- إشكالية تدريس الجغرافيا بالتعليم الثانوي وفق مد...
- ديداكتيك الجغرافيا
- ديداكتيك مادة التاريخ
- الدرس رقم 10: التدرب على معالجة ظاهرة اقتصادية باع...
- الدرس رقم 9: نيجيريا بين الغنى الطبيعي والضعف التنموي
- الدرس رقم8: مصر نموذج تنموي عربي
- الدرس رقم 7: روسيا ورهانات التحول
- الدرس رقم 6: اليابان قوة تكنولوجية
- الدرس رقم 5: الولايات المتحدة الأمريكية قوة عالمية
- الدرس رقم4: معيقات التكتلات الجهوية
- الدرس رقم 3: الاتحاد الأوربي بين الاندماج والمنافسة
- الدرس رقم 2: المغرب العربي بين التكامل والتحديات
- الدرس رقم 1: المغرب العربي: عناصر الوحدة والتنوع
- الدرس رقم 11: المغرب والسلم العالمي
- الدرس رقم10: المغرب وحوار الأديان
- الدرس رقم 9: نحن والعالم نتقاسم الكرة الأرضية
- الدرس رقم 8: الحفاظ على الموارد الطبيعية
- الدرس رقم 7: الحفاظ على التراث وتطويره
- الدرس رقم 6: إلى أين ألجأ في حالة خرق حق من حقوقي ...
- الدرس رقم 5: تخليق الحياة العامة: المفهوم والآليات
- الدرس رقم 4: ننجز ملفا حول مؤسسة محمد الخامس للتضامن
- الدرس رقم 3: مسؤولية الدولة في إيجاد حلول للمشاكل ...
- نظريات التعلم
- الدرس رقم 2: كيف نعالج مشكلا اجتماعيا، انطلاقا من ...
- الدرس رقم 1: المشاركة حق وواجب
- موقع الشاوني التربوي
- موقع الشاوني التربوي
- الدرس رقم 11: المراحل الكبرى لبناء الدولة المغربية...
- الدرس رقم 10: المغرب: الكفاح من أجل الاستقلال وإتم...
- عناوين المؤسسات التعليمية
- الدرس رقم 9: القضيـــة الفلسطيــنية والصراع العربي...
- التنشيط التربوي
- الدرس رقم 8: الحـــرب العــالمية الثــانية
- الدرس رقم 7: ظاهرة الأنظمة الديكتاتورية: دراسة حال...
- الدرس رقم 6: أزمــــة 1929: (الأسبــــاب - المظــا...
- نظريات التعلم
- الدرس رقم 5: انهيار الإمبراطورية العثمانية والتدخل...
- الدرس رقم 4: الحـــرب العــالمــية الأولـــى
- الدرس رقم 3: الضغط الإستعماري على المغرب
- الدرس رقم 2: الإمبريالية وليدة الرأسمالية
- الميثاق الوطني للتر بية والتكوين
- منهجية كتابة مقال جغرافي
- الدرس رقم1: ازدهار الرأسمالية خلال القرن التاسع عش
-
▼
مايو
(53)
0 commentaires:
إرسال تعليق