Blog Archive
- 2017 (1)
-
2015
(56)
-
مايو(53)
- علماء المسلمين القدماء
- إشكالية تدريس الجغرافيا بالتعليم الثانوي وفق مدخل ...
- الجغرافيا التطبيقية ووظيفتها الديداكتيكية - التعلي...
- أهمية الكفايات في تدريس الاجتماعيات
- النهج الفكري لمادة التاريخ ( النهج التاريخي)
- إشكالية تدريس الجغرافيا بالتعليم الثانوي وفق مدخل ...
- إشكالية تدريس الجغرافيا بالتعليم الثانوي وفق مدخل ...
- إشكالية تدريس الجغرافيا بالتعليم الثانوي وفق مدخل ...
- إشكالية تدريس الجغرافيا بالتعليم الثانوي وفق مدخل ...
- تصور مقترح لتطوير ديداكتيك الجغرافيا توطئ...
- إشكالية تدريس الجغرافيا بالتعليم الثانوي وفق مد...
- ديداكتيك الجغرافيا
- ديداكتيك مادة التاريخ
- الدرس رقم 10: التدرب على معالجة ظاهرة اقتصادية باع...
- الدرس رقم 9: نيجيريا بين الغنى الطبيعي والضعف التنموي
- الدرس رقم8: مصر نموذج تنموي عربي
- الدرس رقم 7: روسيا ورهانات التحول
- الدرس رقم 6: اليابان قوة تكنولوجية
- الدرس رقم 5: الولايات المتحدة الأمريكية قوة عالمية
- الدرس رقم4: معيقات التكتلات الجهوية
- الدرس رقم 3: الاتحاد الأوربي بين الاندماج والمنافسة
- الدرس رقم 2: المغرب العربي بين التكامل والتحديات
- الدرس رقم 1: المغرب العربي: عناصر الوحدة والتنوع
- الدرس رقم 11: المغرب والسلم العالمي
- الدرس رقم10: المغرب وحوار الأديان
- الدرس رقم 9: نحن والعالم نتقاسم الكرة الأرضية
- الدرس رقم 8: الحفاظ على الموارد الطبيعية
- الدرس رقم 7: الحفاظ على التراث وتطويره
- الدرس رقم 6: إلى أين ألجأ في حالة خرق حق من حقوقي ...
- الدرس رقم 5: تخليق الحياة العامة: المفهوم والآليات
- الدرس رقم 4: ننجز ملفا حول مؤسسة محمد الخامس للتضامن
- الدرس رقم 3: مسؤولية الدولة في إيجاد حلول للمشاكل ...
- نظريات التعلم
- الدرس رقم 2: كيف نعالج مشكلا اجتماعيا، انطلاقا من ...
- الدرس رقم 1: المشاركة حق وواجب
- موقع الشاوني التربوي
- موقع الشاوني التربوي
- الدرس رقم 11: المراحل الكبرى لبناء الدولة المغربية...
- الدرس رقم 10: المغرب: الكفاح من أجل الاستقلال وإتم...
- عناوين المؤسسات التعليمية
- الدرس رقم 9: القضيـــة الفلسطيــنية والصراع العربي...
- التنشيط التربوي
- الدرس رقم 8: الحـــرب العــالمية الثــانية
- الدرس رقم 7: ظاهرة الأنظمة الديكتاتورية: دراسة حال...
- الدرس رقم 6: أزمــــة 1929: (الأسبــــاب - المظــا...
- نظريات التعلم
- الدرس رقم 5: انهيار الإمبراطورية العثمانية والتدخل...
- الدرس رقم 4: الحـــرب العــالمــية الأولـــى
- الدرس رقم 3: الضغط الإستعماري على المغرب
- الدرس رقم 2: الإمبريالية وليدة الرأسمالية
- الميثاق الوطني للتر بية والتكوين
- منهجية كتابة مقال جغرافي
- الدرس رقم1: ازدهار الرأسمالية خلال القرن التاسع عش
- أبريل(3)
-
مايو(53)
يتم التشغيل بواسطة Blogger.
Catégories
السبت، 9 مايو 2015
الدرس رقم 7: الحفاظ على التراث وتطويره
مقدمـة :
يعكس التراث المستوى الحضاري
للشعوب، مما يفرض ضرورة المحافظة عليه وتطويره.
- فما هي أنواع التراث
بالمغرب؟
- وما سبيل المحافظة عليه وتطويره؟
- و ما هي خطوات تنظيم معرض
وإعدادا دليل حول الآثار بجهتي؟
І –
أنواع التراث المغربي وضرورة الحفاظ عليه:
1 - أنواع التراث المغربي:
يشمل
التراث كل ما خلفته الأجيال السابقة في مختلف الميادين، من تراث غير مسموع (روايات
شفوية وحكايات وفنون غنائية)، وتراث مكتوب (كالوثائق والمخطوطات) بالإضافة إلى
التراث المبني (كالآثار والبناءات والزخارف والنقوش)، وهناك أنواع أخرى كأدوات
الزينة والحلي والملابس وغيرها.
2 - أهمية الحفاظ على التراث وتطويره:
تتحمل
الدولة المسؤولية الأولى في الحفاظ على التراث وتطويره من خلال وزارة الثقافة
ومديرياتها وذلك بتحفيز الحياة الثقافية، وتشجيع الإبداع والفكر والمحافظة على
أصالته مع العمل على مواكبته لمتطلبات العصر.
ІІ –
خطوات تنظيم معرض حول روافد التراث الفني المغربي:
1- تتنوع روافد التراث الفني المغربي:
من روافد التراث الفني المغربي، هناك: الحضارة الإفريقية
الصحراوية والتراث الأمازيغي والعربي الإسلامي، بالإضافة إلى ما وفد على
المغرب من الأندلس، وقد أدى امتزاج هذه الثقافات الحضارية إلى تنوع وثراء التراث
المغربي.
2 - التدرب على تنظيم معرض حول تنوع
التراث المغربي:
* الإعداد لتنظيم المعرض: - تحديد زمان
ومكان إقامة المعرض.- تكوين لجنة للإشراف على تنظيم المعرض. توزيع المهام بين
التلاميذ. - الإعلان عن تنظيم المعرض.- فتح باب المساهمة في المعرض أمام
التلاميذ.
* جمع المواد الفنية: - مخطوطات فنية، صور لنقوش وزخارف،
أشرطة وأقراص مدمجة للفنون المغربية، صور لرقصات شعبية.
* ترتيب المواد وتصنيفها:- مواد مسموعة كآلات الملحون،
العيطة، مخطوطات، صور، ملابس...
* جمع المواد
الفنية: - اختيار مكان لائق بالمؤسسة لعرض المواد داخل رواق خاص، ثم
كتابة تقرير عن المعرض.
ІІІ –
التدرب حول إعداد دليل حول الآثار بالجهة:
* رصد الآثار: - استكشاف الآثار الموجودة بالجهة. - زيارة المتاحف
الأثرية بالجهة. - جرد الآثار المادية: حلي، ألبسة، مسكوكات، نقود...
* ترتيب المواد الأثرية: - تبويب الآثار حسب نوعها (مواقع
أثرية، بنايات تاريخية...) - ترتيبها زمنيا (حسب فترتها الزمنية) - تصنيفها حسب أصولها وانتماءاتها.
* إنجاز الدليل: - تدوين المعطيات مصورة مع بطاقات
وصفية. - إنجاز خريطة جهوية لتوطين المآثر التاريخية والعمرانية. - المساهمة
بالدليل في مسابقة للتعريف بالآثار بالجهة.
خاتمـة:
يعتبر التراث الوطني من مقومات الهوية الثقافية
للبلد، لذا من واجبنا حمايته وتطويره.
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
About Me
أرشيف المدونة الإلكترونية
-
▼
2015
(56)
-
▼
مايو
(53)
- علماء المسلمين القدماء
- إشكالية تدريس الجغرافيا بالتعليم الثانوي وفق مدخل ...
- الجغرافيا التطبيقية ووظيفتها الديداكتيكية - التعلي...
- أهمية الكفايات في تدريس الاجتماعيات
- النهج الفكري لمادة التاريخ ( النهج التاريخي)
- إشكالية تدريس الجغرافيا بالتعليم الثانوي وفق مدخل ...
- إشكالية تدريس الجغرافيا بالتعليم الثانوي وفق مدخل ...
- إشكالية تدريس الجغرافيا بالتعليم الثانوي وفق مدخل ...
- إشكالية تدريس الجغرافيا بالتعليم الثانوي وفق مدخل ...
- تصور مقترح لتطوير ديداكتيك الجغرافيا توطئ...
- إشكالية تدريس الجغرافيا بالتعليم الثانوي وفق مد...
- ديداكتيك الجغرافيا
- ديداكتيك مادة التاريخ
- الدرس رقم 10: التدرب على معالجة ظاهرة اقتصادية باع...
- الدرس رقم 9: نيجيريا بين الغنى الطبيعي والضعف التنموي
- الدرس رقم8: مصر نموذج تنموي عربي
- الدرس رقم 7: روسيا ورهانات التحول
- الدرس رقم 6: اليابان قوة تكنولوجية
- الدرس رقم 5: الولايات المتحدة الأمريكية قوة عالمية
- الدرس رقم4: معيقات التكتلات الجهوية
- الدرس رقم 3: الاتحاد الأوربي بين الاندماج والمنافسة
- الدرس رقم 2: المغرب العربي بين التكامل والتحديات
- الدرس رقم 1: المغرب العربي: عناصر الوحدة والتنوع
- الدرس رقم 11: المغرب والسلم العالمي
- الدرس رقم10: المغرب وحوار الأديان
- الدرس رقم 9: نحن والعالم نتقاسم الكرة الأرضية
- الدرس رقم 8: الحفاظ على الموارد الطبيعية
- الدرس رقم 7: الحفاظ على التراث وتطويره
- الدرس رقم 6: إلى أين ألجأ في حالة خرق حق من حقوقي ...
- الدرس رقم 5: تخليق الحياة العامة: المفهوم والآليات
- الدرس رقم 4: ننجز ملفا حول مؤسسة محمد الخامس للتضامن
- الدرس رقم 3: مسؤولية الدولة في إيجاد حلول للمشاكل ...
- نظريات التعلم
- الدرس رقم 2: كيف نعالج مشكلا اجتماعيا، انطلاقا من ...
- الدرس رقم 1: المشاركة حق وواجب
- موقع الشاوني التربوي
- موقع الشاوني التربوي
- الدرس رقم 11: المراحل الكبرى لبناء الدولة المغربية...
- الدرس رقم 10: المغرب: الكفاح من أجل الاستقلال وإتم...
- عناوين المؤسسات التعليمية
- الدرس رقم 9: القضيـــة الفلسطيــنية والصراع العربي...
- التنشيط التربوي
- الدرس رقم 8: الحـــرب العــالمية الثــانية
- الدرس رقم 7: ظاهرة الأنظمة الديكتاتورية: دراسة حال...
- الدرس رقم 6: أزمــــة 1929: (الأسبــــاب - المظــا...
- نظريات التعلم
- الدرس رقم 5: انهيار الإمبراطورية العثمانية والتدخل...
- الدرس رقم 4: الحـــرب العــالمــية الأولـــى
- الدرس رقم 3: الضغط الإستعماري على المغرب
- الدرس رقم 2: الإمبريالية وليدة الرأسمالية
- الميثاق الوطني للتر بية والتكوين
- منهجية كتابة مقال جغرافي
- الدرس رقم1: ازدهار الرأسمالية خلال القرن التاسع عش
-
▼
مايو
(53)
1 commentaires:
chokran bzaf
إرسال تعليق